القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية التجارة الإلكترونية للافراد والشركات والمجتمع

 


تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي معاملة تجارية تتم بواسطة شبكة الانترنيت ويمكن لاي شخص لديه امكانية الوصول الى جهاز كومبيوتر او هاتف ذكي واتصال بالانترنيت ووسيلة للدفع مقابل السلع او الخدمات المشتراة المشاركة في التجارة الالكترونية اي انها عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الانترنيت بغض النظر عن انواعها مثل شراء او بيع الاجهزة او الكومبيوترات عن طريق الانترنيت وتعتبر التجارة الالكترونية اسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات عبر الانترنيت ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الخاصة بهم بكل سهولة وافضل مثال على ذلك هو موقع امازون او موقع اي بي او موقع علي بابا الى اخرى حيث يمكن لعميل التجارة الالكترونية الدخول الى هذا الموقع واجراء عملية شراء بكل سهولة والدفع بواسطة الائتمانية ودون الحاجة الى الذهاب الى المتجر التقليدي على ارض الواقع

أهمية التجارة الإلكترونية

تمكنت التجارة الإلكترونية من إحداث نقلة نوعية هائلة على التجارة العادية حيث شهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في الفترات الأخيرة ويعود السبب في ذلك الى تميز التجارة الالكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء وفضلاً عن قلة التكاليف الازمة للبدء بها ولا شك ان هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية حول العالم  قد احدث تغيرات كبيرة في التجارة العادية التقليدية بالاضافة الى عملت على تغير ثقافة الشراء حول العالم والسلوكيات الشرائية حيث هنالك عدد كبير العملاء حول العالم اصبحوا يدعمون التحول الرقمي والتسوق الالكتروني وذلك لما توفرة لهم من مزايا و تجربة تسوق سلسة وممتعة للغاية حيث اصبح العملاء او المستهلكون من جميع الفئات العمرية يفضلون الشراء عبر الانترنيت بدلاً من الشراء من المتاجر التقليدية مما جعل التجارة الالكترونية تسيطر على العالم وتنتشر بعدة بلدان حيث ان قطاع التجارة الالكترونية ينمو بأستمرار في جميع انحاء العالم حيث تستمر طلبات العملاء في النمو ويبدو ان مستقبل التجارة الالكترونية سيأخذ طريقاً جديداً ليصبح لها شكل مختلف حيث ان النمو الهائل في التجارة الالكترونية جعل منها اداة قيمة واساسية وجزء اساسياً من استراتيجية العمل لدى الشركات والعلامات التجارية

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل مفهوم التجارة الإلكترونية عنصر جذاب لأي رائد أعمال يبحث عن مجالات جديدة للاستثمار فيها و  مميزات التجارة الالكترونية كثيرة وتجعل الكثير من التجار والمستثمرين والشركات التجارية يعتمدون عليها حيث تتميز التجارة الالكترونية بامكانية الاستثمار والقيام بعمليات البيع والشراء خارج الحدود المحيط بالبائع والمشتري مما جعلت التجار والمستثمرين يعتمدون عليها ويتخذونها بديلاً عن التجارة العادية نظراً لما تحققة لهم من نجاح سريع وكبير في نفس الوقت حيث تتيح لهم عرض منتجاتهم وخدماتهم في مختلف انحاء العالم مما تتيح لهم فرصة غير مسبوقة للوصول الى جميع اسواق العالم في وقت واحد وبأقل التكاليف كما ان الاتصال المباشر مع المستهلكين او العملاء يسمح بأتمام عملية التوزيع مباشراً على المستهلكين ودون الحاجة الى قنوات توزيع كما ان ظهور التجارة الالكترونية والاعتماد عليها واستخدامها كان له اثر كبير ومهم على الشركات والمؤسسات بشكل كبير ومحوري حيث أن التجارة الالكترونية مكنت العديد من هذه الشركات من توسيع عملها وتوسيع سوقها المستهدف من خلال منتجاتها التي اصبحت يتم تسويقها بشكل عالمي كما اختصرت التجارة الالكترونية المسافة بين المستهلك وبين الشركات

·        تتيح التجارة الالكترونية للشركات التجارية عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف انحاء العالم على على مدار 24 ساعة وبدون انقطاع وفي وقت واحد وبأقل التكاليف عكس المتاجر التقليدية التي تكون فيها اوقات محددة للفتح والاغلاق

·        تعمل التجارة الالكترونية الى ازالة كل قيود الجغرافيا المتبقية مما مكن الشركات والمؤسسات من بيع المنتجات في جميع انحاء العالم حيث ان التجارة الالكترونية اختصرت المسافة بين المستهلك وبين الشركات

·        لكن في التجارة الالكترونية لن تحتاج الشركات الى عدد كبير من الموظفين حيث سوف تحتاج الى عدد اقل من الموظفين مقارنة بالمتاجر العادية التقليدية

·        معالجة عدد كبير من طلبات الشراء بسهولة عكس المتاجر العادية التقليدية حيث في المتاجر العادية يمكن ان تمنع الطوابير الطويلة الناس من التسوق لكن مع التجارة الالكترونية ليس هناك وقت انتظار

·        تخفيض الوقت وتعزيز الفعالية حيث ان التجارة الالكترونية لها دوراً كبيراً في تنظيم العمليات والمشاريع التجارية وتقليل حدوث الاخطاء وبالتالي زيادة الربحية وتقليل حدوث الاخطاء

أهمية التجارة الإلكترونية للافراد

ظهور التجارة الالكترونية في العالم عاد بالتأثير على كثير من مختلف نواحي الحياة وعلى الافراد بشكل خاص حيث اتاحت التجارة الالكترونية فرص عمل للكثيرين من الناس الذين لايستطيعون العمل من الخارج وجعلتهم يعملون داخل منازلهم و مكنتهم من انشاء مشاريعهم التجارية على شبكة الانترنيت التي عادت عليهم بالكثير من الأرباح وقد لاحظنا أن هناك الكثير من الأفراد أصبح لديهم مشاريعهم الكترونية تجارية ناجحة ومهمة جداً بالاضافة الى منحت العديد من الافراد وظائف للعمل من المنزل من اجل استثمار قوة ومواهب الافراد والاهتمام بالاذكياء والموهوبين وتشجيعهم على العمل والابتكار والابداع وان يكونوا جزء مهم وفعال في حركة التنمية كما ان التجارة الالكترونية مكنت الافراد من التعرف على الاخرين والتواصل معهم عن طريق مجتمعات الكترونية والاستفادة من افكارهم بشأن الخدمات والمنتجات والسلع مما يعمل على تطوير الذات والحصول على العديد من الخبرات الجديدة والافكار المميزة مما جعل التجارة الالكترونية جزء لايتجزء من حياتنا حيث ان ما قدمة العلم من المتاجر الالكترونية كان له دور في بالغ الاهمية في عمليات التبادل الفكري والاجتماعي

·        اتاحت التجارة الالكترونية فرص عمل للكثيرين من الناس الذين لايستطيعون العمل من الخارج وجعلتهم يعملون داخل منازلهم و مكنتهم من انشاء مشاريعهم التجارية على شبكة الانترنيت

·        منحت العديد من الافراد وظائف للعمل من المنزل من اجل استثمار قوة ومواهب الافراد والاهتمام بالاذكياء التقليل من البطالة في المجتمع

·        مكنت الافراد من التعرف على الاخرين والتواصل معهم عن طريق مجتمعات الكترونية والاستفادة من افكارهم بشأن الخدمات والمنتجات والسلع

·        التوفير على الأفراد وقت وجهد الذهاب إلى الأسواق العادية التقليدية حيث يمكنهم بكل بساطة الدخول الى اي متجر الكتروني وطلب مايرغبون بشراءة بكل سهولة

·        عدم التقيد في زمان ومكان المنتجات او الخدمات فالفرد يستطيع طلب مايرغب به في اي وقت ومن اي مكان

أهمية التجارة الالكترونية على المجتمع

لاتقتصر أهمية التجارة الالكترونية على الفرد والشركات فقط بل ايضاً للتجارة الإلكترونية أهمية كبيرة على المجتمع حيث اتاحت التجارة الالكترونية سبل جديدة لمحودي الدخل في بعض المجتمعات للحصول على احتياجاتهم ومنتجاتهم بالاسعار التي تناسب مقدرتهم من خلال اتاحة العديد من المنصات الشرائية التي تمكنهم من المقارنة بين عدد اكبر من البضائع المتنافسة بالاضافة الى ذلك ان الأسعار في التجارة الإلكترونية أقل منها في التجارة التقليدية العادية، وبالتالي تمكن أصحاب الدخل المحدود من للحصول على احتياجاتهم ومنتجاتهم باسعار مناسبة لهم بالاضافة الى الوصول الى المتاجر الالكترونية في اي وقت ومن اي مكان وطلب مايرغبون به عن بعد مما يعمل على تقليل الازدحامات المرورية من خلال امكانية اتمام عملية الشراء عن بعد ومن المنزل عكس المتاجر العادية الكلاسيكية حيث في المتاجر العادية يمكن ان تمنع الطوابير الطويلة الناس من التسوق لكن مع التجارة الالكترونية ليس هناك وقت انتظار حيث يمكن للعميل ان يشتري في اي وقت ومن اي مكان والحصول على منتجات غير متوفرة في البلد الذي يقيم به مما يوفر له الوقت والجهد، بالإضافة إلى ضمان المعالجة السريعة، وتسليم الطلب للعميل في وقت محدد

·        الأسعار في التجارة الإلكترونية أقل من التجارة العادية مما تتيح لمحدودي الدخل في بعض المجتمعات الحصول على احتياجاتهم ومنتجاتهم بالاسعار التي تناسب مقدرتهم

·        ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الذكية الخاصة بهم بكل سهولة في اي وقت ومن اي مكان حول العالم

·        توفير معلومات وفيرة حول اي منتج في المتجر الالكتروني مع خصائص المنتج حيث يمكن للعملاء تصفح المنتجات وقرائة مميزاتها وخصائصها ومقارنتها بالمنتجات الاخرى

·        تقليل الازدحامات المرورية من خلال إمكانية الشراء من المنزل

·        ان الأسعار في التجارة الإلكترونية أقل منها في التجارة التقليدية العادية

·        الحصول على منتجات غير متوفرة في البلد التي يقيم بها العميل. 

 

تعليقات