القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

 


ماهو التسويق الالكتروني
يعتبر التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي من فروع التسويق العامل (التسويق عبر الشبكة) التي تستخدم لتنظيم مزايا وطرق التكنلوجيات الحديثة وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية الى واقع ملموس يدار عبر الانترنيت ويعد التسويق الالكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقة الحديثة اذا يعتبر نوعاً مهماً من انواع اساليب التسويق الذي يسعى الى تحقيق اهدافة والوصول الى اكبر عدد المستخدمين بالاضافة الى تحقيق اعلى مبيعات عن طريق أدوات ووسائل ومنصات مختلفة عبر الإنترنت وباختصار وبساطة او استخدام او استغلال شبكة الانترنيت واجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية للوصول الى العملاء والمستهلكين بسهولة وذلك من خلال استراتيجيات تسويقية متعددة وهو يعتبر بمثابة العود الفقري لأي شركة او مؤسسة او منصة او منتج حيث فبدون تسويق الكتروني لن تنجح المشاريع الالكترونية او التقليدية حيث ان التسويق هو فن تحديد المنتجات والسلع التي يرغب بها العملاء او الزبائن وتقديمها او بيعها لهم ومن ثم تحصيل منفعة معينة او ربح وفير نظير ومن هنا فإن التسويق الالكتروني ليس مجرد عملية البيع أو الترويج للمنتج فقط على العكس تماماً فمن خلال هذا التعريف نستنتج ان التسويق الناجح يبدأ قبل تصنيع المنتج نفسة ويشتمل على دراسة وافية للسوق وتحديد احتياجاتة ورغباتة ثم تقديم منتج مناسب لهم

ماهي التجارة الالكترونية؟
التجارة الالكترونية هي معاملة تجارية تتم بواسطة شبكة الانترنيت ويمكن لاي شخص لديه امكانية الوصول الى جهاز كومبيوتر او هاتف ذكي واتصال بالانترنيت ووسيلة للدفع مقابل السلع او الخدمات المشتراة المشاركة في التجارة الالكترونية اي انها عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الانترنيت بغض النظر عن انواعها مثل شراء او بيع الاجهزة او الكومبيوترات عن طريق الانترنيت وتعتبر التجارة الالكترونية اسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات عبر الانترنيت ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الخاصة بهم بكل سهولة وافضل مثال على ذلك هو موقع امازون او موقع اي بي او موقع علي بابا الى اخرى حيث يمكن لعميل التجارة الالكترونية الدخول الى هذا الموقع واجراء عملية شراء بكل سهولة والدفع بواسطة الائتمانية ودون الحاجة الى الذهاب الى المتجر التقليدي على ارض الواقع  وشهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في الفترات الأخيرة ويعود السبب افي ذلك الى تميز التجارة الالكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء وفضلا عن قلة التكاليف الازمة للبدء بها ولا شك ان هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية حول العالم  قد احدث تغيرات كبيرة في التجارة الالكترونية ومن المتوقع ان يرتفع معدل نمو المبيعات في السنوات القادمة

ما الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني؟
·        في الاواني الاخيرة ظهر مفهوم التجارة الالكترونية ويعبر هذا المفهوم عن كل المعاملات التجارية التي تتم على الانترنيت بكل سهولة ومن دون الحاجة الى الذهاب الى المتاجر التقليدية التي تكون على ارض الواقع وتعتبر التجارة الالكترونية اسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات عبر الانترنيت ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الذكية الخاصة بهم بكل سهولة
·        بينما التسويق الالكتروني فهو احد اشكال التسويق العادي ويستخدم في الترويج للمنتجات والسلع على الانترنيت ويلعب التسويق الالكتروني دوراً كبيراً في نجاح الشركات والمؤسسات الى اخرى من خلال تعريف الجمهور بمميزات واستخدامات المنتج او السلعة او الترويج لشركة ما واستخدام بعض المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في الحملات التسويقية للمنتجات والخدمات من اجل ضمان وصولها الى اكبر عدد من الجمهور

 اهمية التسويق الالكتروني في التجارة الالكترونية
يعتبر التسويق الالكتروني احد عوامل نجاح التجارة الالكترونية و يعتبر جزء لا يتجزأ عن التجارة الإلكترونية حيث ان التسويق الالكتروني هو عبارة عن تحديد احتياجات العملاء من سلع او منتجات عادية او رقمية ثم الترويج عنها عن طريق الاعلانات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لجذب العملاء للمنتجات التي تقدمها التجارة الالكترونية فبدون تسويق الكتروني لن يكون هنالك متاجر الكترونية ناجحة على شبكة الانترنيت حيث هناك عدد كبير من المشاريع الالكتروني التي تفشل بعد مرور فتيرة وجيزة من انشائها حيث من كل 10 مواقع تفشل 8 مواقع وينجح موقعين فقط كما حدث مع شركة تجارية التي انطلقت لتنافس شركة امازون وضخت ملاين الدولارات في حملتها الاعلانية ولكن فشلت وكان سبب فشلها خطة التسويق الفاشلة التي وضعت الشركة في موقع مالي محرج جعلها تغلق ابوابها وتعلن الافلاس وغالباً مايتم ارجاء اسباب الفشل الى قلة خبرة اصحابها او عدم توفر العوامل والمقومات الاساسية لنجاح المشروع بالاضافة الى افقتارهم الى اساليب الادارة والتسويق والذي كان سبباً بافلاسها واغلاق ابوابها

 

تعليقات