القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف العمل في التجارة الالكترونية

 


ماهي التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية هي معاملة تجارية تتم بواسطة شبكة الانترنيت ويمكن لاي شخص لديه امكانية الوصول الى جهاز كومبيوتر او هاتف ذكي واتصال بالانترنيت ووسيلة للدفع مقابل السلع او الخدمات المشتراة المشاركة في التجارة الالكترونية اي انها عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الانترنيت بغض النظر عن انواعها مثل شراء او بيع الاجهزة او الكومبيوترات عن طريق الانترنيت وتعتبر التجارة الالكترونية اسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات عبر الانترنيت ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الخاصة بهم بكل سهولة وافضل مثال على ذلك هو موقع امازون او موقع اي بي او موقع علي بابا الى اخرى حيث يمكن لعميل التجارة الالكترونية الدخول الى هذا الموقع واجراء عملية شراء بكل سهولة والدفع بواسطة الائتمانية ودون الحاجة الى الذهاب الى المتجر التقليدي على ارض الواقع  وشهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في الفترات الأخيرة ويعود السبب افي ذلك الى تميز التجارة الالكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء وفضلا عن قلة التكاليف الازمة للبدء بها ولا شك ان هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية حول العالم  قد احدث تغيرات كبيرة في التجارة الالكترونية ومن المتوقع ان يرتفع معدل نمو المبيعات في السنوات القادمة

كيف العمل في التجارة الالكترونية؟

اذا تريد انشاء مشروع تجاري على شبكة الانترنيت فعليك ان تعلم بأنك ستبدأ من الصفر وعليك ان تعلم ماهي خطوات تأسيس وتشغيل المشروع الالكتروني ومعلوم ان بعض من مؤسسي المشاريع الالكترونية لايملكون في البداية المعرفة الكاملة لكيفية تأسيس المشروع الالكتروني فبعضهم يؤسس مشروعة الالكتروني نظراً للرغبة الجامحة لدى الكثير من الاشخاص في امتلاك العمل الحر وامتلاك عمل خاص والبعض يؤسس المشروع الالكتروني لأن لدية سيولة قد جمعها في حياتة ويريد ان يؤمن حياتة ومستقبلة وحوالي نصف المشاريع تفشل قبل انصرام خمس سنوات ولذلك عليك التخطيط الجيد والادارة الجيدة ضرورة اولية قبل انشاء مشروع الكتروني على شبكة الانترنيت لذا سيكون عليك ان تشق طريقك وتحل المشاكل التي تواجهك وفقاً لاهدافك وامكانياتك وهناك العديد من الامور التي لابد من وضعها في عين الاعتبار قبل البدء في مشروع التجارة الالكترونية والتحضير جيداً لقادم مستجدات المشروع الالكتروني وأبرز تلك الأمور ما يلي:

انشاء استراتيجية مناسبة لعملك ولعملائك

يجب وضع استراتيجية عمل تستخدمها الشركة لتحقيق اهدافها في السوق وتتضمن الاستراتيجية جميع الخيارات التي تتخذها بشأن المكال الذي تتجه اليه ومالذي ستفعلة عندما تصل الى هناك وكيف ستستعد للمشاكل والظروف التي ستقابلها وايها الادوات التي تحتاجها ثم تحديد الخيارات التي تقوم بها لتحقيق اهداف معينة بالاضافة الى ذلك يجب تقيم الاسواق والعملاء والمنافسة وما الى ذلك ومحاول التنبؤ بالمستقبل وتحديد الاهداف من تأسيس المتجر الالكتروني وبعد ذلك تقوم بوضع خطة عمل الشركة لتحقيق هذه الاهداف وتحقيق هذه المهمة اذا فالاستراتيجية تحدد اتجاه الشركة على المدى الطويل وتجعلها تزدهر وتحقق نجاح باهر ومن الضروري جمع ودمج جميع الموارد ومهارات فريق العمل الخاص بك لخلق ميزة تنافسية للشركة عن غيرها و ليكون الهدف هو النجاح في سوق التجارة الالكترونية والاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة امامك حيث من الضروري توقع المستقبل والاستعداد له على كافة الأصعدة فالعديد من الشركات والمتاجر الالكترونية الناجحة مثل امازون و اي بي وغيرهما لديه استراتيجية توجهها لهدفها المطلوب حيث كثيرا ما تقوم الشركات الناجحة بمراجعة وإعادة تقييم استراتيجياتها للتأكد من أنها مفيدة في تحقيق الاستقرار والنمو والنجاح في السوق على المدى الطويل

 تحديد المنتجات التي تقدمها في متجرك الالكتروني

يعد اختيار المنتجات او السلع المناسبة بغرض بيعها مهم جداً حيث قد تمتلك مصادر الزيارات المناسبة وافضل استراتيجيات التسويق الالكتروني بالاضافة الى متجر الكتروني احترافي لكن اذا كان المنتج الذي تقدمة ليس على المستوى المطلوب فلا شيء مما سبق سيكون له اية اهمية لذا عليك دراسة المنتج الذي سوف تقوم بعرضة على موقعك الالكتروني حيث اذا تمكنت من تحديد منتج مطلوب كثيراً ويحتاجة الناس ويتوفر في متجرك الالكتروني فيمكنك كسب المزيد من المال وتحقيق مبيعات جيدة حيث اذا كنت قد حددت حاجة او كنت تعرف منتجات تحتاجة الناس دائماً فهذا يجعلة اكثر المنتجات اماناً التي يتم بيعها على متجرك الالكتروني ومن الافضل ان تبحث عن المنتجات الاكثير مبيعها في المتاجر الالكترونية العملاقة من امازون وعلي بابا وغيرها من المتاجر الالكترونية الاخرى بالاضافة الى ليس هناك شك في انه اذا كنت حقاً تحب شيئاً ما فستكون افضل في بيعة ولذلك عليك يجب عليك ان تبيع منتجات ذات صلة بمجال خبرتك او عملك حتى تتمكن من تقديم المشور الجيدة للعملاء بالاضافة الى ستجد انه من السهل الكتابة عنها والتسويق لها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي

فريق عمل

سوف تحتاج الى فريق عمل متميز لتنفيذ المهام البشرية والتواصل مع العملاء وادارة المتجر الالكتروني والاشراف عليه حيث ان العمل بشكل فردي قد يستغرق وقت طويلاً وجهد اكبر ومضاعف عن الذي يستغرقة العمل الجماعي لتحقيق نفس المهمة حيث ان اختيار التواجد ضمن فريق عمل هو الاختيار الانسب والاكثر عملية لذلك فان انجاز المهام ضمن فريق عمل واحد هو امر ضروري ومهم بالاضافة الى يجب اختيار فريق عمل لديه مهارات متكاملة وخبرة سابقة في المتاجر الالكترونية حيث ان فريق العمل بكل بساطة هو احد عوامل نجاح الشركات والمؤسسات كما ان اغلب نجاح المؤسسات والشركات يعتمد على بيئة عمل مناسبة ووجود فريق عمل متماسك ويعمل على غاية واحدة وهية انجاح الشركة او المتجر الذي يعمل به او المؤسسة الى اخرى اذ يقوم العمل الجماعي على عمل وتعاون المجموعة كلها في تحقيق النتائج حسب خطة العمل التي تم وضعها من قبل مدير الشركة او المتجر الالكتروني

احصل على التراخيص والتصاريح المطلوبة

حيث قد يرى البعض من الناس بأن الاعمال التجارية عبر الانترنيت لاتحتاج الى مقر مسجل ولاتراخيص على العكس تماماً بل ان الاعمال التجارية عبر الانترنيت تحتاج الى الى تراخيص وتصاريح لتتمكن من العمل بها تحقق من القوانين الخاصة بالدول التي تقيم بها وتعرف على تراخيص المختلفة المتوفرة في بلد اقامتك ثم اسعى للحصول على الموافقة قبل بدء العمل في مشروعك التجاري حيث لممارسة الاعمال التجارية عبر المتاجر الالكترونية او وسائل التواصل الاجتماعي عليك تقديم طلب ترخيص وقد يكون هناك العديد من المتاجر الالكترونية غير المرخصة عبر الانترنيت في جميع انحاء العالم ومع ذلك لايمكن ضمان الا تقوم الحكومات والمؤسسات الحكومية بتحديد هولاء التجار غير المرخصين عبر الانترنيت وفرض عقوبة عليهم وتختلف العقوبة من بلد الى اخر

ابدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني

يعد انشاء متجر الالكتروني احد عوامل نجاح التجارة الالكترونية حيث تكمن اهمية الموقع الالكتروني في توفير وسيلة ممتازلة للتواصل مع العملاء بطريقة اسهل حيث يجب عليك بناء متجر الكتروني بتصميم جذاب وانيق بحيث يكون المتجر الالكتروني فريد في الشكل والالوان وان يملك واجه فريدة يبرز مميزات المنتجات او السلع او الخدمات التي تقدمها وايضاً يعكس انطباعاً ايجابياً لدى العملاء بمدى اهتمامك بالتفاصيل وبالتالي سوف تصبح لديهم ثقة للتعامل مع المتجر الالكتروني بالاضافة الى ذلك يجب ان يكون تصميم متجرك الالكتروني متوافق مع جميع الهواتف الذكية بمختلف انواعها واحجام شاشاتها حيث يجب عليك ان تقوم بجذب انتباه العميل في متجرك الالكتروني من خلال تصميم موقعك الالكتروني والالوان المختارة ووجود كل شيء يحتاج له العميل فيجب ان تتعامل مع الأمر مثلما تتعامل مع متجرك الحقيقي واذا أحسنت استخدام هذه البيانات فتزيد من حجم مبيعات متجرك بشكل ضخم ويتيح لك الوصول لأكبر عدد محتمل من العملاء لكي يوفر تجربة مستخدم جيدة لعملائك ويزيد ثقتهم بالمنتجات التي تقدمها وايضاً يزيد ثقتهم في المتجر الخاص بك وسوف يساعدك على بناء علامة تجارية قوية وجعل متجرك يتنافس مع المتاجر الموجودة على شبكة الانترنيت حيث يعتبر المتجر الالكتروني هو استثمارك نحو المستقبل في العالم

 تعاقد مع أفضل شركة توصيل

حيث ان حدوث اي خطأ في عملية الشحن الى المستهلك تعطي انطباعات سيئة ما يؤدي بدورة الى تجربة تسوق سيئة وغير جيدة غبر متجرك الالكتروني وهو ما قد يؤدي في النهاية الى تقليل عدد العملاء ومن ثم انفخاص نسبة المبيعات ومن ثم الارباح التي يحققها متجرك الالكتروني لذلك لابد ان تقوم باختيار شركة شحن التي سوف تعتمد عليها بشكل اساسي في شحن منتجات وسلع متجرك الالكتروني الى عملائك في كافة انحاء العالم فاختيار شركة الشحن المناسبة من بين العديد من شركات الشحن سواء المحلية او الدولية ليس بالامر السهل على مالكي المتاجر الالكترونية حول العالم حيث تعتبر عملية النقل والشحن والتوصيل احد اهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح العمل بالتجارة الالكترونية حيث انه لابد من اختيار شركة شحن جيدة تلتزم بالمواعيد حيث يحتاج المتجر الالكتروني الى شركة توصيل ممتازة تقوم بتوصيل الخدمات بأسرع وقت مما يزيد رضا العملاء بمتجرك الالكتروني وبالتالي يزيد المبيعات حيث ان خدمة التوصيل السريعة تعمل على تشجيع وتحفيز العملاء للشراء وبالتالي يزيد من مبيعات متجرك الالكتروني

التسويق لمتجرك الإلكتروني

ان التسويق لمتجرك الالكتروني من الامور الاساسية والهامة جداً لضمان نجاح متجر الالكتروني ووصولة الى عدد من العملاء حيث تشير الاحصائيات الى ان الشركات والمتاجر الالكترونية مثل امازون وعلي بابا و اي بي وغيرهما من الشركات التي تقوم بوضع خطة تسويقيه لحملاتها تزيد احتمالات نجاح جهودها التسويقية بأكثر من ثلاثة اضعاف من الشركات الاخرى التي لاتضع خطة تسويقية حيث يجب وضع خطة تسويقية توضح خطة التسويق السوق الذي تستهدفة وتعرف جمهورك المستهدف بالضبط حيث ان خطة التسويق تمكنك من معرفة مايمكنة ان يقدمة منتج او خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدف وعلى ضوء هذه المعرفة يجب ان تقوم بعمل حملات اعلانية حيث ان خطتك التسويقية هي الاداة التي يجب ان تستخدمها يومياً لمساعدتك على الوصول للسوق وبناء متجر الكتروني ناجح ويستطيع منافسة المتاجر الالكترونية الاخرى لذا يجب التركيز اثناء وضع خطتك التسويقية على الامور التي تحتاجها لفهم السوق جيداً ومن المهم ان تكون قادراً على قياس مدى فعالية خطة التسويق الخاصة بك عن طريق وضع اهداف قابلة للقياس ومحددة باطار زمني لكن احذر ان تنساق بخطتك التسويقية لأنه ذلك سوف يجعلك تفشل في مشروعك التجاري على شبكة الانترنيت

تعليقات