القائمة الرئيسية

الصفحات

تسويق المنتجات المحلية عبر التجارة الالكترونية

 


أهمية التجارة الإلكترونية

تمكنت التجارة الإلكترونية من إحداث نقلة نوعية هائلة على التجارة العادية حيث شهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في الفترات الأخيرة ويعود السبب في ذلك الى تميز التجارة الالكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء وفضلاً عن قلة التكاليف الازمة للبدء بها ولا شك ان هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية حول العالم  قد احدث تغيرات كبيرة في التجارة العادية التقليدية كما ساهم في تغير ثقافة الشراء حول العالم والسلوكيات الشرائية حيث هنالك عدد كبير العملاء حول العالم اصبحوا يدعمون التحول الرقمي والتسوق الالكتروني وذلك لما توفره لهم من مزايا و تجربة تسوق سلسة وممتعة للغاية حيث اصبح العملاء او المستهلكون من جميع الفئات العمرية يفضلون الشراء عبر الانترنيت بدلاً من الشراء من المتاجر التقليدية مما جعل التجارة الالكترونية تنتشر في جميع انحاء العالم حيث ان قطاع التجارة الالكترونية ينمو باستمرار في جميع انحاء العالم حيث تستمر طلبات العملاء في النمو ويبدو ان مستقبل التجارة الالكترونية سيأخذ طريقاً جديداً ليصبح لها شكل مختلف حيث ان النمو الهائل في التجارة الالكترونية جعل منها اداة قيمة واساسية وجزء اساسياً من استراتيجية العمل لدى الشركات والعلامات التجارية

بالإضافة الى ذلك شهدت التجارة الدولية على مدى العقدين الماضيين تحولاتٍ جذرية وتنظيمية في اقتصاديات الدول وتنظيم المؤسسات والشركات وسلوك المستهلكين ونشاطات الحكومات طالما ان التجارة الالكترونية اليوم تساهم بنجاز العديد من العمليات التجارية عن بعد باستخدام الوسائل الالكترونية فقط حيث لعبت التجارة الالكترونية دوراً رئيسياً ومهماً كوسيط لاستكمال وتنفيذ الاعمال التجارية بشكلها الحديث فقد حصل تحولاً كبيراً من الشكل التقليدي للتجارة الى الشكل الإلكتروني الحديث واصبحت التجارة الالكترونية واقعاً ملموساً وتسعى العديد من الدول الى تعظيم دور التجارة الالكترونية خصوصاً في ظل المتغيرات العالمية والتحديات الجديدة ومن المتوقع ان يتعاظم دورها في المستقبل القريب نظراً لتأثير التجارة الالكترونية على الاسواق واداء المؤسسات وقدرتها التنافسية حيث اصبحت التجارة الالكترونية عاملاً مؤثراً في نمو اقتصادات الدول وتعزيز تجارتها الخارجية والداخلية وقد اصبحت وسيلة هامة في زيادة المقدرة التنافسية من تسويق للمنتجات والسلع وتوفير المعلومات والخدمات الفورية للمتعاملين بها ولا شك ان التجارة الالكترونية تتميز بفعالية عالية في تقديم الخدمات لتحسين المبادلات

التجارية وتعزيز دور اقتصاديات الدول في النظام التجاري العالمي كما انها ستعمل على تغير الكثير من العلاقات الاقتصادية لاسيما بين الشركات التجارية ورجال الاعمال والمستهلكين واعادة تنظيم السوق ووفقاً للدراسة فقد بلغ حجم التسوق الالكتروني على مستوى العالم حوالي 25 تريليون دولار أمريكي من المبيعات عام 2018 واشارات الدراسة الى التطور والنمو الهائل للتجارة الالكترونية في العالم إذ باتت وسيلة مهمة للقيام بالأعمال التجارية بشكل اكبر مما كانت حيث انها توفر الوقت والجهد على الشركات وتسهل الوصول للأسواق الخارجية العالمية وتساعد الدول على النمو الاقتصادي وتحسين الصادرات والانتاج

أهمية التجارة الالكترونية على المنتجات المحلية

ساهمت التجارة الالكترونية على الاهتمام بالمنتج المحلي وتعزيز اهمية الانتاج المحلي وتشجيع مجتمع الاعمال على ضخ الاستثمارات في صناعات محلية جديدة التي من شأنها ان تساهم في حضور المنتج المحلي في الاسواق العالمية وتعريف المنتجات المحلية من حيث نوعها وجودتها حيث أصبحت التجارة الالكترونية عاملاً اساسياً في تعزيز تواجد المنتج المحلي في الاسواق العالمية من خلال التواجد في منصات التجارة الالكترونية العالمية مما يسهم في انطلاق المنتجات المحلية نحو افاق اوسع حيث يمكن للمصدرين ترويج منتجاتهم وخدماتهم من خلال منصات التجارة الالكترونية عبر ادراج المنتجات المحلية على في منصة البيع الالكترونية وبعدها يمكن البيع في جميع انحاء العالم حيث تتيح له التجارة الالكترونية الوصول الى جميع اسواق العالم في وقت واحد وبأقل التكاليف حيث ان البيع في جميع أنحاء العالم إنجازًا رائعًا لأنه يساعد على بناء علامة تجارية قوية وبشكل اسرع كما ان الاتصال المباشر مع المستهلكين او العملاء يسمح بإتمام عملية التوزيع مباشراً على المستهلكين ودون الحاجة الى قنوات توزيع تقليدية مما توفر لأصحاب الشركات الناشئة والكبيرة فرصة غير مسبوقة لتوسيع عملهم وتوسيع سوقهم المستهدف من خلال عرض المنتجات او السلع عبر المتاجر الالكترونية من أجل التوسع في الأسواق العالمية الدولية ولزيادة ظهور المنتجات المحلية في الأسواق العالمية والتعريف بالمنتجات المحلية بأنواعها

 

وجودتها بما يؤمن ايجاد اسواق جديدة  إضافة الى دعم المصنعين المحلين من استخدام القنوات المخصصة للتجارة الرقمية لتسويق منتجاتهم الكترونياً مما سيساعد في عملية ربط المستوردين من الخارج بالقطاع الصناعي المحلي وسيسهل عملية التجارة بين المصدرين المحلين والمشترين المحتملين مما يساهم في زيادة حجم وقيمة الصادرات المحلية بشكل عام وبالتالي تؤدي التجارة الالكترونية الى تقوية العلاقات الاقتصادية الدولية عن طريق تنشيط حركة انتقال وتصدير السلع او تبادلها عبر فتح اسواق الكترونية جديدة في دولة اخرى وهو ما يشجع الشركات والمصانع على رفع مستويتها من الانتاج وبالتالي يساعد على دعم الاقتصاد وتنميته حيث تساعد التجارة الرقمية او الالكترونية في زيادة التجارة الخارجية والداخلية وخاصة الصادرات وذلك بتسهيل الوصول الى الاسواق العالمية وعقد صفقات بسهولة وسرعة دون ايه قيود ادارية مما جعل العديد من دول العالم تسعى الى ايصال المنتجات المحلية الى منافذ البيع والمستهلكين من خلال التجارة الالكترونية او من خلال الحملات التسويقية من اجل حضور المنتج المحلي في الاسواق المحلية  مما يعزز من قدرات المنتج المحلي في الاسواق العالمية سواء على المستوى الداخلي او الخارجي بالإضافة الى دعم الاقتصاد بشكل عام من حيث مساهمة المنتج المحلي في تنمية القيمة المحلية المضافة للمنتجات وبالتالي يساهم في تحريك الاقتصاد باتجاه المستقبل الافضل والمساهمة في دعم الناتج المحلي الاجمالي ودفع عجلة التنمية الاقتصادية حيث ان عملية تسويق منتجات المؤسسات والشركات التجارية تساهم في ازدهار الاقتصاد في المستقبل حيث ان هذه القطاعات تمثل جوهر السوق في العديد من دول العالم من خلاله تنسيج الاقتصاديات الجديدة ولا تقتصر اهمية التجارة الالكترونية على الاقتصاد العالمي او المحلي فقط بل ايضاً تحفز الشركات الصغيرة والناشئة على مضاعفة الانتاج لتلبية احتياجات الاسواق وبالتالي يعزز اهمية الانتاج المحلي ويشجع مجتمع الاعمال على ضخ الاستثمارات في صناعات جديدة 

تعليقات