القائمة الرئيسية

الصفحات

دور التجارة الالكترونية في تفعيل أنشطة الشركات والمؤسسات التجارية

 


تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي معاملة تجارية تتم بواسطة شبكة الانترنيت ويمكن لاي شخص لديه امكانية الوصول الى جهاز كومبيوتر او هاتف ذكي واتصال بالأنترنيت ووسيلة للدفع مقابل السلع او الخدمات المشتراة المشاركة في التجارة الالكترونية اي انها عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الانترنيت بغض النظر عن انواعها مثل شراء او بيع الاجهزة او الكومبيوترات عن طريق الانترنيت وتعتبر التجارة الالكترونية اسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات عبر الانترنيت ويمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من اجهزة الكومبيوتر او الهواتف الخاصة بهم بكل سهولة وافضل مثال على ذلك هو موقع امازون او موقع اي بي او موقع علي بابا الى اخرى حيث يمكن لعميل التجارة الالكترونية الدخول الى هذا الموقع واجراء عملية شراء بكل سهولة والدفع بواسطة الائتمانية ودون الحاجة الى الذهاب الى المتجر التقليدي على ارض الواقع

أهمية التجارة الإلكترونية

تمكنت التجارة الإلكترونية من إحداث نقلة نوعية هائلة على التجارة العادية حيث شهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في الفترات الأخيرة ويعود السبب في ذلك الى تميز التجارة الالكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء وفضلاً عن قلة التكاليف الازمة للبدء بها ولا شك ان هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية حول العالم  قد احدث تغيرات كبيرة في التجارة العادية التقليدية بالإضافة الى عملت على تغير ثقافة الشراء حول العالم والسلوكيات الشرائية حيث هنالك عدد كبير العملاء حول العالم اصبحوا يدعمون التحول الرقمي والتسوق الالكتروني وذلك لما توفره لهم من مزايا و تجربة تسوق سلسة وممتعة للغاية حيث اصبح العملاء او المستهلكون من جميع الفئات العمرية يفضلون الشراء عبر الانترنيت بدلاً من الشراء من المتاجر التقليدية مما جعل التجارة الالكترونية تسيطر على العالم وتنتشر بعدة بلدان حيث ان قطاع التجارة الالكترونية ينمو باستمرار في جميع انحاء العالم حيث تستمر طلبات العملاء في النمو ويبدو ان مستقبل التجارة الالكترونية سيأخذ طريقاً جديداً ليصبح لها شكل مختلف حيث ان النمو الهائل في التجارة الالكترونية جعل منها اداة قيمة واساسية وجزء اساسياً من استراتيجية العمل لدى الشركات والعلامات التجارية

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

ظهور التجارة الالكترونية في العالم عاد بالتأثير على كثير من مختلف نواحي الحياة وخاصة على الشركات والمؤسسات التجارية حيث ان مميزات التجارة الالكترونية كثيرة وتجعل الكثير من التجار والمستثمرين والشركات التجارية يعتمدون عليها حيث تتميز التجارة الالكترونية بإمكانية الاستثمار والقيام بعمليات البيع والشراء خارج الحدود المحيط بالبائع والمشتري مما جعلت التجار والمستثمرين يعتمدون عليها ويتخذونها بديلاً عن التجارة العادية نظراً لما تحققه لهم من نجاح سريع وكبير في نفس الوقت حيث تتيح لهم عرض منتجاتهم وخدماتهم في مختلف انحاء العالم مما تتيح لهم فرصة غير مسبوقة للوصول الى جميع اسواق العالم في وقت واحد ودون الحاجة الى قنوات توزيع تقليدية كما ان ظهور التجارة الالكترونية والاعتماد عليها واستخدامها كان له اثر كبير ومهم على الشركات والمؤسسات بشكل كبير ومحوري حيث أن التجارة الالكترونية مكنت العديد من هذه الشركات من توسيع عملها وتوسيع سوقها المستهدف من خلال منتجاتها التي يتم تسويقها بشكل عالمي حيث التجارة الالكترونية لا تعترف بحدود جغرافية احيث ان التجارة الالكترونية اختصرت المسافة الجغرافية بين المستهلك وبين الشركات حيث ساهمت التجارة الرقمية في تسهيل عقد الصفقات وانجاز الاعمال حيث اصبحت التجارة الان تدار بشكل رقمي مما توفر فرص للشركات والمؤسسات التجارية للوصول الى اكبر عدد من العملاء في جميع انحاء العالم بواسطة المتاجر الالكترونية بالإضافة الى خدمة الزبون حيث لم يعد الزبون مضطراً للانتقال الى مكان المنتج او السلعة او الى اي مكان اخر ويمكن للعميل الحصول على ما يريد من خلال من منتجات بواسطة أي متجر الكتروني على شبكة الانترنيت

تسهيل المعاملات المالية والتجارية

ساهمت التجارة الالكترونية في توفير الوقت والجهد وتسهيل التواصل للشركات والمؤسسات العالمية حيث حققت هذا المرحلة مزايا كثيرة للمؤسسات الاقتصادية على مختلف انوعها حيث ساهمت في تخفيض تكلفة انجاز المعاملات المالية والتجارية وتحقيق دورة تجارية في وقت قصير من خلال تطبيق النظم الخاصة بالإنتاج الموقوت مما يسمح بزيادة كفاءة العمليات الانتاجية والتجارية وهذا بدورة يساعد على فتح الاسواق في سبيل استقطاب المزيد من العملاء مع امكانية الاحتفاظ بالعملاء الحاليين ويعزز مكانة المؤسسة في زيادة قدرتها التنافسية بالإضافة الى ذلك عملت على خلق تجمعات اقتصادية متكاملة تعمل على تخفيض التكاليف الثابتة والمتغيرة سواء كأجور البريد والمراسلات التجارية والمعاملات المالية بين الشركات والمستهلكين حيث يمكن لعملاء التجارة الالكترونية اجراء عمليات الشراء من أي جهاز ذكي او جهاز كومبيوتر متصل بالأنترنيت بالإضافة الى انها عملت على الاسراع في فترة دوران المخزون والطلب علية مما قلل من تكلفة العمليات الاجرائية المتبعة على الاجهزة الألية من ادخال وطباعة

العمل المستمر 24 ساعة

ان المتاجر الالكترونية تبقى تعمل على مدار الساعة حيث في اي متجر تقليدي او شركة عادية مواعيد رسمية له للفتح والغلق ولكن مع التجارة الالكترونية فانة يمكن للعملاء البيع والشراء في اي وقت 24 ساعة على مدار الاسبوع حيث يمكن البيع للمستهلكين في أي مكان وفي اي وقت اي انها تقوم بتقديم خدماتها ومنتجاتها على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع حيث لم يعد العملاء او المستهلكون يتقيدون بوقت الفتح والغلق لكي يتمكنون من شراء السلع او المنتجات حيث تتيح لهم المتاجر الالكترونية امكانية الوصول في اي وقت يحتاج فيه العميل او المستهلك الى اي منتج او سلعة مما يضمن تحقيق اعلى معدلات الرضا لدى العملاء بالإضافة الى تساعد على بناء علاقة بين صاحب المتجر الالكتروني وبين العملاء وزيادة الثقة اكثر والوعي بالعلامة التجارية التي تستخدم المتاجر الالكترونية وبالتالي زيادة الارباح والايرادات ومن ناحية أخرى تجعل المجتمع يفضل التسوق الالكتروني بدل التسوق التقليدي والتقيد بالوقت في البحث عن المنتج حيث في المتجر الالكتروني يمكنه ايجاد المنتج بسرعة جداً ومن أي مكان حول العالم وفي أي وقت كان وشرائه واتمام عملية الدفع بكل بساطة وسهولة.

سهولة عرض المنتجات

في المتجر العادي يكون البائع مقيد بعدد معين من المنتجات بسبب حجم المتجر العادي التقليدي الذي يكون على أرض الواقع حيث ان المتجر التقليدي يتطلب مساحة فعلية على ارض الواقع لعرض المنتجات وبيعها من خلاله ويمكن ان تكون المتاجر التقليدية في شكل هياكل قائمة بذاتها او مستأجرين في مراكز تجارية او مركز تسوق ولكن في المتجر الالكتروني يمكن للبائع ان يقوم بعرض الاف المنتجات او الخدمات على متجرة الالكتروني حيث في المتاجر الالكترونية لا توجد اي قيود او التزامات تربط صاحب المتجر بحجم المتجر او مساحته وبالتالي توفر المرونة الشديدة في التعامل والتحرك لخدمة العملاء بدون ضغط كما توفر للمشتري سهولة في التصفح حيث يمكن للمشتري تصفح المتجر او تصفح اقسام المتجر في ثواني معدودة حيث يستطيع العميل النقر على التنقل السهل او استخدام مربع البحث لتضيق نطاق البحث عن منتجات الذي يحتاج لها على الفور وبعد ذلك يجد المنتج الذي يرغب به بين العديد من المنتجات ومن ثم يقوم باختيار المنتج الذي يرغب فيه وشرائه بكل سهولة ومرونة مما تعطي انطباعاً جيداً للعملاء

مبيعات عالمية

في التجارة العادية التقليدية يتقيد صاحب العمل بالحدود الجغرافية التي يمكن خدمته بالإضافة الى السوق المستهدف لمنتجاته او السلع الذي يقدمها متجره ولكن مع المتاجر الالكترونية او الرقمية يمكن ان يبيع بسهولة للعملاء في جميع انحاء العالم ويمكن الوصول الى اكبر عدد من العملاء في جميع انحاء العالم حيث تتيح له عرض منتجاته وخدماته في مختلف انحاء العالم مما تتيح له فرصة غير مسبوقة للوصول الى جميع اسواق العالم في وقت واحد وبأقل التكاليف حيث ان البيع في جميع أنحاء العالم إنجازًا رائعًا لأنه يساعد على بناء علامة تجارية قوية وبشكل اسرع كما ان الاتصال المباشر مع المستهلكين او العملاء يسمح بإتمام عملية التوزيع مباشراً على المستهلكين ودون الحاجة الى قنوات توزيع تقليدية مما توفر لأصحاب الشركات فرصة غير مسبوقة لتوسيع عملهم وتوسيع سوقهم المستهدف من خلال عرض المنتجات او السلع عبر المتاجر الالكترونية حيث من خلال المتاجر الالكترونية يمكن الحصول على عدد اكبر من العملاء بالإضافة الى الوصول الى العملاء المحتملين الذي لم يكتشفوا النشاط التجاري بعد الخاصة بصاحب الشركة وبالتالي زيادة الأرباح والايرادات الخاصة بالشركة

توفير معلومات وفيرة

في المتجر العادي التقليدي هناك قيود على كمية المعلومات التي يتم عرضها في المتجر وستكون معلومات المنتجات او السلع غير منظمة وسيكون من الصعب توفير كافة المعلومات حول المنتجات او السلع التي يتم عرضها في المتجر ويؤدي ذلك الى دورة مبيعات تستغرق وقتاً طويلاً والى توفير تجربة عملاء سيئة نوعاً ما ودون المستوى المطلوب  ولكن في المتجر الالكتروني او التجارة الرقمية يمكن لصاحب العمل ان يقوم بتوفير جميع المعلومات حول اي منتج في المتجر الالكتروني الى العملاء بالإضافة الى اضافة خصائص المنتج حيث يمكن للعملاء تصفح المنتجات وقرائه مميزاتها وخصائصها ومقارنتها بالمنتجات الاخرى حيث من خلال التجارة الالكترونية  يمكن لصاحب العمل دائماً عرض بيانات حديثة عن سعر المنتج ومدى التوفر بما في ذلك عن الضريبة والشحن باستخدام المتاجر الالكترونية حيث ان المعلومات الوفيرة تمكن العملاء من التعرف على السلعة او المنتج المقدم من المتجر كما انها تساعد صاحب العمل على تحسين أدائه التجاري وتحسين مبيعاته

إمكانية التوسع التجاري

في التجارة التقليدية العادية يكون صاحب المتجر او التجار محدود جغرافياً في الاسواق المحلية ومن الصعب انشاء فرع اخر للمتجر في كل مكان في العالم بينما لا تملك التجارة الالكترونية هذا القيد بل على العكس تماماً فعبر التجارة الالكترونية يمكن تجاوز الحدود السياسية والجغرافية ويمكن لصاحب العمل ان يوسع عملة بسرعة وبتكلفة منخفضة بكل سهولة من خلال التسويق الالكتروني والحملات الاعلانية التي تتيح لصاحب العمل الوصول الى المزيد من العملاء في جميع انحاء العالم حيث تسمح الحملات الاعلانية بالوصول الى شريحة واسعة من الجمهور ذات الصلة من خلال اعلانات جذابة من الناحية المرئية والنصية لتحقيق الاهداف التسويقية حيث تمثل الحملات الاعلانية وسيلة رائعة وفعالة لتوسيع الاعمال التجارية على شبكة الانترنيت حيث ان الحملات الاعلانية توفر للشركات تكبد النفقات المالية المختلفة والوقت والجهد  للوصول الى جمهور في مختلف انحاء العالم حيث من خلال الحملات الاعلانية التسويقية يمكن الوصول الى اكبر عدد من الجمهور و الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم وبالتالي يعود بأرباح وايرادات للشركة وبالتالي تساعد صاحب العمل على تحسين أدائه التجاري وتحسين مبيعاته وبناء علامة تجارية عالمية بسهولة

تسويق المنتجات المحلية

ساهمت التجارة الالكترونية على الاهتمام بالمنتج المحلي وتعزيز اهمية الانتاج المحلي وتشجيع مجتمع الاعمال على ضخ الاستثمارات في صناعات محلية جديدة التي من شأنها ان تساهم في حضور المنتج المحلي في الاسواق العالمية وتعريف المنتجات المحلية من حيث نوعها وجودتها حيث تعتبر التجارة الالكترونية عاملاً اساسياً في تعزيز تواجد المنتج المحلي في الاسواق العالمية من خلال التواجد في منصات التجارة الالكترونية العالمية مما يسهم في انطلاق المنتجات المحلية نحو افاق اوسع حيث من خلال منصات التجارة الالكترونية يمكن للمصدرين ترويج منتجاتهم وخدماتهم للتوسع في الاسواق الدولية و لزيادة ظهور المنتجات المحلية في الاسواق العالمية والتعريف بالمنتجات المحلية بأنواعها وجودتها بما يؤمن ايجاد اسواق جديدة  إضافة الى دعم المصنعين المحلين من استخدام القنوات المخصصة للتجارة الرقمية لتسويق منتجاتهم الكترونياً مما سيساعد في عملية ربط المستوردين من الخارج بالقطاع الصناعي المحلي وسيسهل عملية التجارة بين المصدرين المحلين والمشترين المحتملين مما يساهم في زيادة حجم وقيمة الصادرات المحلية بشكل عام وبالتالي تؤدي الى تقوية العلاقات الاقتصادية الدولية عن طريق تنشيط حركة انتقال وتصدير السلع او تبادلها عبر فتح اسواق الكترونية جديدة في دولة اخرى وهو ما يشجع الشركات والمصانع على رفع مستويتها من الانتاج

الوصول الى الاسواق العالمية

سهولة الوصول الى الاسواق العالمية المختلفة واجراء عمليات تبادل المنتجات والسلع الجديدة والتي يمكن تسويقها بين اطراف متعددة مثل خدمات التعليم والتدريب والسلع والمنتجات الاستثمارية المتنوعة حيث توفر التجارة الالكترونية للشركات والعملاء امكانية الوصول الى الاسواق العالمية حيث مع التجارة الالكترونية اصبحت عملية التسويق الدولي اكثر سهولة في الوقت الحالي في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يتيح استخدام قنوات التسويق الالكتروني والمتاجر الالكترونية التي جعلت عملية التسويق سهلة للغاية وغير مكلفة الى حد ما وتخدم عدد كبير من الشركات والمستهلكين دون الحاجة للتواجد في بلد او موقع الترويج للمنتج مما يوفر للشركات الوصول الى الاسواق العالمية المختلفة والوصول الى الجمهور بمختلف شرائحهم واذواقهم حيث ذلك يعود بالنفع على الشركة التي تهدف لخدمة الاسواق الدولية بالإضافة الى ذلك يساعد الشركة او المؤسسة على تطوير اساليبها لزيادة نمو الشركة في الاسواق العالمية كما يخلق فرص غير محدودة للشركات لنشر العلامة التجارية في جميع انحاء العالم للشركات الكبيرة وحتى الناشئة منها وبناء علامة تجارية قوية في ظل تواجد المئات من المتاجر الالكترونية العالمية بما يجعلها اكثر فاعلية وتحقق ارباحاً اكثر

 

 

 

 

 

تعليقات