القائمة الرئيسية

الصفحات

 


 

سلبيات التجارة الألكترونية

بالرغم من وجود العديد من المزايا في التجارية الالكترونية وعلى الرغم هذه الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية و وبالرغم من النجاح الذي حققتة التجارة الالكترونية في الاواني الاخيرة الا انها في الحقيقية مثل اي شيء له مميزات وله سلبيات فلا يوجد مكان خالي من المزايا أو السلبيات، وفي النهاية لابد ان نكون واقعيين اذا لاشيء مثالي تماما و هكذا هي التجارة الإلكترونية ولذلك توجد العديد من السلبيات في التجارة الالكترونية ولنأتي سوية على ذكر سلبيات التجارة الالكترونية

عامل الأمان

من اخطر سلبيات التجارة االالكترونية هو ان يتم اختراق العديد من البوابات الالكترونية يومياً من قبل بعض الهاكرز والمتسللين ويتم سحب الأموال النقدية الموجودة في الحساب مع سرقة بيانات العملاء هذه حقييقة قاسية للمتاجر الالكترونية ولايمكن لأي متجر الكتروني ان يعطي هذا التأكيد على انه لايمكن اختراق المتاجر الالكترونية حيث كل أنواع النشاط الإجرامي يحدث في عالم التجارة الإلكترونية حيث هناك قراصنة يحاولون اختراق المتاجر الالكترونية لعدة أسباب قد يكون واحد منهم هو سرقة معلومات من شركتك مثل معلومات العملاء الشخصية او استخدام موارد موقعك الالكتروني مثل الخادم الخاص بموقعك او أرسال برامج ضارة وانواع اخرى من الرسائل الغير مرغوب فيها الى اخرى ولذلك يجب على صاحب المتجر الالكترونية اتخاذ اجرائات مهمة جداً تتعلق في الامان لحماية بيانات العملاء وأيقاف اي خروقات للبيانات

الرقابة والمتابعة الحكومية

من المؤسف ان لاتوجد مؤسسة مسؤولة عن الانترنيت ولارقابة ولامتابعة حكومية على الانترنيت مما يزيد من المتاجر الالكترونية الغير موثوقة مما يجعل العميل يشعر بالتوتر والقلق بشأن عملية الشراء حيث ان العميل لايثق احياناً في متجر الالكتروني ولايضمن وصول المنتج له بسبب انتشار المتاجر الالكترونية الوهمية المزيفة الذي تسرق الاموال ولاترسل اي منتجات الى العميل  بالاضافة الى ان بعض الهكرز والمحتالون يقومون بأنشاء متاجر الالكترونية تحت اسماء مواقع تجارية الكترونية مشهورة ومعروفة بمصداقيتها حتى يقومون بأرسال عروض مميزة لجذب الناس وسرقة معلوماتهم وبطاقاتهم الائتمانية الى اخرى ولذلك يجب على العميل ان يتأكد من المتجر الالكتروني ومن سمعة المتجر والبحث عنه جيداً في الانترنيت وبعدها يقوم بالشراء منه حيث تشير التحقيقات الدولية الى وجودة اكثر من 5 مليون سجلات ائتمانية قد تم سرقتها من اصحابها عن طريق المتاجر الالكترونية

بطاقات الائتمان المزيفة

تتم المعاملات عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان والخدمات المصرفية عبر الانترنيت وفي بعض الحالات تحدث بعض السرقات من قبل الهاكرز  حيث يقوم الهاكرز بسرقة معلومات بطاقة ائتمان شخص ومن ثم الشراء فيها عبر المتاجر الالكترونية وهذا يضر بأصحاب البطاقة الائتمانية الأصليين بسبب تحملهم أعباء مالية ودفع ثمن سلع لم يقوموا بشرائها حيث تشير التحقيقات الدولية الى وجودة اكثر من 5 مليون سجلات ائتمانية قد تم سرقتها من اصحابها عن طريق المتاجر الالكترونية و لذلك يجب عليك ان تكون حذر من عمليات الاحتيال والنصب التي تحصل من خلال المتاجر الالكترونية بالاضافة عليك ان تتاكد من مصداقية المتاجر الالكترونية من خلال البحث عنها وعن سمعتها وقراءة الردود والتعليقات التي تكتب على المواقع ومن خلال اراء الناس حول تعامل المتجر ومدى مصداقيتة حيث هنالك العديد من المتاجر الوهمية التي تستخدم اسماء شركات ومتاجر عالمية لغرض الاحتيال

 توقف المتجر الالكتروني

تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل كامل على الاتصال بالإنترنت و ان توقف الموقع الالكتروني سوف يواجه العميل مشكالات خطيرة اثناء تحميل الصفحات وتقديم الطلبات ومن المستحيل اجراء عملية شراء لأي شيء اذا تعطل المتجر الالكتروني بالاضافة الى مشكلة استضافة الموقع الالكتروني حيث اذا كانت الاستضافة الخاصة بالمتجر استضافة عادية ومحدودة الموارد ايضاً سوف يواجه مشاكل العميل فعلى سبيل المثال اذا تم استخدام استضافة محدودة الموارد وتم زيارة المتجر من عدد كبير من الناس سوف يتوقف لأن الاستضافة ضعيفة ولاتستحمل العدد الكبير من الترافيك او الزيارات ولذلك يجب عليك حماية متجرك عبر الانترنيت من التوقف او من اي مشاكل اخرى تقنية في الموقع من خلال استخدام شركة استضافة تقدم لك نظام حماية للمتجر الخاص بك وايضاً اختيار خطة استضافة مناسبة جداً للمتجر الخاص بك وتستحمل عدد كبير من الزيارت حتى لايتوقف الموقع ولاتواجه اي مشكلة في المستقبل

قلة الخصوصية

احد سلبيات التجارة الالكترونية هي الافتقار الى الخصوصية حيث يجب على العميل ادخال معلوماتة الشخصية  لأتمام عملية الشراء مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان والبريد الالكتروني وما الى ذلك حيث في حال تم تسريبها يمكن أن تخلق الكثير من المشاكل للمشتري او العميل بالاضافة الى ان بعض المتاجر الالكترونية ليس لديها تقنية مشفرة متقدمة لحماية تلك البيانات من المتسللين والهاكرز  ولاتضمن للعميل حماية معلوماتة وخصوصيته حيث ان تقوم العديد من المتاجر الالكترونية بجمع تفاصيل حساسة للعملاء بشكل غير قانوني مما يجعل الناس تشعر بالقلق من استخدام منصات التجارة الالكترونية حيث يتعين عليهم تقديم تفاصيل شخصية دقيقة يمكن اساءة استخادمها من قبل الهاكرز او المتسللون او اصحاب المتاجر نفسهم

غير ممكن تجربة المنتج قبل الشراء

أحد العيوب الرئيسية للتجارة الإلكترونية هو أن العميل او الزبون غير قادر على تجربة المنتج واختباره قبل الشراء لأن معظم الناس لا يشعرون بالراحة في إجراء عملية شراء دون محاولة لمس المنتج جسديًا او تجربتة من أجل الشراء حيث اعتدنا على الشراء من المتاجر الفعلية بعد تجربة منتج ما عدة مرات حتى نشتري ولكن الان الأمر مختلف فلربما تشتري منتج معين لا يلبي المعيار الذي تتوقعة وتعد هذه من أكبر المشكلات التي تواجه الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية وايضاً العملاء مما يجعل العميل او الزبون متردداً بعض الشيء قبل الشراء بالاضافة الى شراء الملابس حيث يكون العثور على الحجم المناسب دائمًا مشكلة دائمة

التسليم المتأخر

تعد تأخير عمليات شحن المنتجات من اكبر المشكلات التي تواجه الكثير من العملاء حيث أن التسليم المتأخر أحد سلبيات التجارة الالكترونية حيث اثناء طلب منتج ما ينتظر العميل من وقت طلب المنتج الى حين وصولة اليه 7 ايام وفي بعض الاحيان يتأخر المنتج اكثر من 10 ايام الى 20 يوم مما يجعل الزبون او العميل يشعر بالقلق بسبب تأخير طلبه عكس المتاجر التقليدية الكلاسيكية حيث يمكن للعميل شراء المنتج والحصول عليه في نفس الوقت بالاضافة الى ان بعض الشركات بدأت بحل هذه المشكلة مثل امازون والتي قامت بتوفير خدمة شحن المنتجات ووصولها إلى العميل في نفس يوم الطلب لكن هذه الطريقة لم تعد تناسب بعض الشركات بسبب تكلفتها العالية ولذلك بدأت الشركات بتوفير خدمات الشحن السريع مقتصرة على العملاء المميزين فقط اما العملاء العادين يجب عليهم الانتظار فترة زمنية محدد

 القضايا الضريبية

لاتقتصر الضريبة على المحلات والمنشأت فقط لا بال على المتاجر الالكترونية ايضاً  سواء لبيع السلع او الخدمات او المنتجات الرقمية وما الى ذلك   حيث ان جميع المتاجر الالكترونية ملزمة مثل بقية المحلات بدفع الضرائب وتقديم الأقرارات الضريبية ودفع الضريبة المستحقة عليهم حيث أن الضريبة مفروضة على كل من يبيع خدمات او منتجات او سلع على المتاجر الالكترونية  و في حال تهربا ضريبياً تتم متابعتهم حتى ولو بعد سنوات وتلزم المتاجر الالكترونية بدفع غرامات السداد المتأخر التي تحسب بمقدار 5% شهرياً من الضريبة المحتسبة وكذلك لاتقتصر الضريبة على اصحاب الأعمال والشركات والمتاجر الالكترونية فقط لا بال على العميل ايضاً حيث يجب على العميل دفع ضريبة اي منتج يقوم بشرائة عبر المتاجر الالكترونية

مجال عالي التنافسية

المنافسة الشديدة  هي من أخطر سلبيات التجارة الألكترونية حيث تعتبر التجارة الالكترونية مجال عالي التنافسية حيث تحارب المتاجر الالكترونية من اجل الحصول على العملاء حيث لو قمت ببحث عن اي منتج عبر محركات البحث سوف تجد ملاين المتاجر الالكترونية تقوم بعرض نفس المنتج حيث ان التطور التكنولوجي في الاواني الاخيرة جعل العديد من رواد الاعمال الى البدء في التجارة الالكترونية مما رفع من عدد التجار في المجال مما تسبب في زيادة التنافس في المجال مما جعل الأمر اكثر صعوبة في تحقيق الربح وحتم يتم تخطي هذه المشكلة لابد من وضع استراتيجية تسويقية احترافية ومختلفة عن المتاجر الاخرى حتى تجذب المزيد من الزوار الى متجرك الألكتروني وتحويل هولاء الزوار الى عملاء حتى تتمكن من بناء علامة تجارية قوية وتبني ثقة في علامتك التجارية مما يجعل عملائك يتخطون فكرة البحث عن اي متجر اخر عبر الانترنيت

قلة صبر العملاء

في بعض الشركات لايتوفر خدمة العملاء طوال الوقت لا عبر المتجر الالكتروني ولا عبر الايميل او الهاتف ويرجع ذلك السبب الى وجود عدد كبير من الاستفسارات وعدم قدرة خدمة العملاء الرد عليها جميعاً في نفس الوقت مما يجعل العملاء ينتظرون فترة زمنية محدد حتى يتم الاجابة على استفسراتهم لكن بدأت الكثير من المتاجر الالكترونية الكبرى والشركات في حل هذه المشكلة و وفرت لعملائها خدمة زبائن 24 ساعة مما يمكن العميل من ارسال استفسارة في أي وقت خلال اليوم ومن أي مكان، نظرا لتوفر الخدمة طوال اليوم 24 ساعة

 تكلفة تكنولوجية ضخمة

احد سلبيات التجارة الالكترونية هو الحاجة الى راس مال كبير للبدء فيها حيث تحتاج التجارة الالكترونية الى عدة امور سوف نذكرها في هذا الفقرة مثل بناء متجر الالكتروني على احدى منصات التجارة الالكترونية او برمجة متجر خاص لك او لشركتك بالاضافة الى انك سوف تحتاج الى رأس مال كبير لتسويق موقعك الالكتروني  بمختلف الطرق التسويقية مثل التسويق عبر المحتوى والاعلانات المدفوعة وادارة حسابات التواصل الاجتماعي وتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث وما الى ذلك من اجل تحقيق مبيعات جيدة لمتجرك مما يجعل التجارة الالكترونية عائق لأصحاب الدخل المحدود حيث تحتاج الى تكاليف باهضة جداً للنجاح


تعليقات