القائمة الرئيسية

الصفحات

4 اتجاهات لمستقبل التجارة الالكترونية في العالم

 


مستقبل التجارة الإلكترونية

في الأونى الاخيرة ومع التغير الكبير الذي يشهده عالمنا اصبحت التجارة الالكترونية هي أهم مصادر الدخل حيث في السابق كانت العالم تذهب الى المتاجر التقليدية لشراء جهاز او اي منتج معين لك الان المنتجات متاحة للجميع عبر المتاجر الالكترونية حيث يمكنك بكل بساطة فتح اي جهاز ذكي واجراء عملية شراء عبر الانترنيت  بالاضافة الى ان حتى منتجات البقالة اصبحت الان تباع عبر الانترنيت على المتاجر الالكترونية مما جعل التجارة الالكترونية خياراً جذاباً لرواد الاعمال واصحاب الشركات حيث في الاواني الاخيرة اتجه اصحاب الاعمال ورواد الاعمال الى التجارة الالكترونية بسبب ازديدا شعبيتها حيث ان التجارة الالكترونية اصبحت حديث اليوم حيث بلغت التجارة الالكترونية اعلى مستويتها على الاطلاق حيث من المتوقع ان يرتفع معدل نمو مبيعات التجارة الالكترونية في الاعوام القادمة حيث بلغت مبيعات التجارة الالكترونية في نهاية عام 2020 الى 4 ترليون دولار امريكي بالاضافة الى ان نمو التجارة الالكترونية بسرعة حيث تستمر طلبات الزبائن او العملاء في النمو يوماً بعد يوم وتعتبر التجارة الالكترونية من افضل المشاريع التجارية على الانترنيت حيث ان التجارة الالكترونية اصبحت اكثر تطوراً كما ان بعض الشركات اصبحت على دراية تامة بسلوك المستهلكين ولذلك باتت تقدم حلول للمستخدمين وتعرض لهم المنتجات الملائمة لهم بالاضافة الى ان بعض الشركات بدأت بالتوسع اكثر واكثر لمواكبة طلبات العملاء المتزايدة للحصول على دعم اكثر وتسهيل الوصول وتسريع الطلب

 بالاضافة الى بعض المتاجر الالكترونية تعمل على تحسين تجربة المستخدم حيث تطلع على كل البيانات الخاصة بالمستخدمين وتقوم بتحليلها ثم تقوم بمساعدة العميل في الوصول لما يبحث عنه في وقت سريع ودون القيام بعمليات بحث كثيرة عن السلعة او المنتج الذي يريده مما يوفر الوقت والجهد للعملاء ويجعلهم يشعرون بالرضاء التام عن المتاجر الالكترونية بالاضافة الى ان من المتوقع ان يدخل نظام التقسيط في التجارة الالكترونية لتشجيع المزيد من العملا ء على الشراء ولايتقصر التقسيط فقط على السلع او المنتجات لا بال على تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق وما الى ذلك 

نمو المبيعات عبر الإنترنت لا يمكن إيقافه

أن مستقبل التجارة الالكترونية واضحها فهو مجال يتوسع يوماً بعد يوم ومن اهم العوامل التي تساهم في ازدهار التجارة الالكترونية هو  نمو حجم التجارة الالكترونية في العالم حيث انها ستصبح نمط من انماط التجارة المعتادة حيث بدأت بعض الشركات في التوسع لمواكبة طلبات العملاء المتزايدة حيث تستمر طلبات العملاء في النمو ولسبب وجيه التسوق عبر الإنترنت هو واحد من الأنشطة الأكثر شعبية على الإنترنت و مجال التجارة الإلكترونية بلا شك هو المستقبل وذلك لسرعة نمو حجم التجارة الالكترونية في العالم حيث يتوقع خبراء الاقتصاد استمرار نمو حجم التجارة الالكترونية في العالم بالاضافة الى ان بعض الشركات تقوم بوضع تسهيلات جديدة للمستقبل منها انشاء تطبيقات المتاجر مما يسهل على العميل طلب منتج معين بكل سهولة عبر التطبيق مما يزيد حجم المعاملات القائمة على التطبيقات ثلاث مرات اكثر من المعاملات القائمة على مواقع المتاجر على الانترنيت

مستقبل التجارة الإلكترونية بعد كورونا

حققت التجارة الالكترونية قفزة كبيرة في ظل تفشي وباء كورونا حيث جميع الاعمال تتحرك بشكل سريع على الانترنيت وقد يكون ذلك بفضل الوضع الوبائي العالمي حيث سرعت جائحة كروونا من نمو التجارة الالكترونية في جميع انحاء العالم وحققت ارقماً قياسية غير مسبوقة حيث قفزت مبيعات التجارة الألكترونية العالمية  الى 26.7 ترليون دولار في عام 2019 بزيادة 4% عن عام 2018 حيث أن تأثير الوباء كان واضحا على التجارة الالكترونية حيث منذ بداية فايروس كورونا وتفشيه في العالم اتخذت العديد من الدول اجرائات الاغلاق للحد من انتشار الفيروس كوضع قيود على السفر واغلاق المدارس لفترات مؤفتة واغلاق المتاجر والشركات بالاضافة الى اجرائات التباعد الاجتماعي للسيطرة على وباء كورونا المستجد مما جعل الناس الى البقاء في بيوتهم وشراء كل ما يحتاجونة من سلع ودواء وغذاء عبر المتاجر الالكترونية من خلال اي جهاز لوحي ذكي ودون الحاجة الى الذهاب الى المتاجر او التنقل في المدينة

التسوق عبر الموبايل  في نمو مستمر

يلعب الهاتف دوراً كبير في حياة الناس حيث أن التأثير الذي تحدثة الهواتف الذكية على حياة الملايين من الناس كبير بالاضافة الى أن  الجوال يلعب دور متزايد الأهمية في التجارة الالكترونية حيث أن النسبة الأكبر من عمليات التجارة الالكترونية يقوم بها المتسوقون او العملاء عن طريق الهواتف الذكية الخاصة بهم وليس بأستخدام اجهزة سطح المكتب او الاجهزة اللوحية تنمو التجارة الالكاترونية عبر الهاتف المحمول بسرعة حيث من المتوقع ان تمثل مبيعات التجارة الالكترونية عبر الاجهزة  المحمولة 54% من اجمالي مبيعات التجارة الألكترونية حيث زادت المبيعات التي تم اجراؤها عبر الاجهزة المحمولة عبر تطبيقات المتاجر الالكترونية بنسبة 15% وبحلول عام 2021 ستتم 73% من عمليات الشراء على تطبيقات المتاجر الالكترونية طبقاً لأحصائية نشرها موقع ستاتيستا وهذه النسبة مشرحة للزيادة بالطبع خاصة مع التطور الشديد في عالم التطبيقات المتاجر الالكترونية وسهولة استخدام الهواتف بدلاً من الحواسيب الشخصية والاجهزة اللوحية فقد أصبحت الهواتف الذكية شيء لا يمكن الاستغناء عنه ملايين الأشخاص حول العالم هذه التطبيقات أجل تلبيه احتياجاتهم من التسوق

المستقبل الذكي للتجارة الالكترونية

تطورت انظمة الذكاء الاصطناعي واصبحت من أهم الانضمة التي تساعد على زيادة عدد عملاء التجار الالكترونية لما توفرة من مميزات وفوائد للعميل مثل تحسين خدمة العملاء من خلال تقديمها 24 ساعة على مدار الاسبوع  لضمان تغطية شاملة مما يقلل وقت الانتظار ويجعل المستخدم يتسفسر عن اي منتج و اي سلعة في اي وقت حيث أن الأستجابة الفورية من روبوت الدردشة يبقى العملاء مركزين على عملية الشراء وعلى الارجح يمكن ان يكملو مشترياتهم بعد تلقي اجابة فورية عن المنتج او السلعة بالاضافة الى تسهيل عمليات البحث وجعلها اذكى وتحليل بيانات العملاء لتقديم المنتجات او السلع المناسبة لهم وما الى ذلك وبالتالي تم الأعتماد عليها في العديد من المتاجر الالكترونية العالمية ومن اشهر الامثلة على ذلك شركة امازون حيث تستخدم شركة امازون الذكاء الاصطناعي لتنظيم عملية ادارة المخزون مما يقلل الوقت المستغرق في نقل المنتجات عبر مراكز التخزين بالاضافة الى ان الذكاء الاصطناعي يساعد الموزعين على انشاء شحنات باتسخدام حسابات الوزن الحجمي واصبح نضام الذكاء الاصطناعي من أهم الانضمة التكنلوجية فقد اثبتت الالات اماكانايات توفق البشر خاصة الاستفادة من البيانات الهائة الموجودة على الانترنيت لتوجيه قرارات العملاء في الشراء

 

تعليقات