القائمة الرئيسية

الصفحات

متطلبات انشاء مشروع تجارة الكترونية

 

يعتقد البعض بان النجاح في التجارة الالكترونية هو امر صعب الوصول اليه خاصة مع وجود سوق تنافسي هائل على العكس تماماً حيث ان ان طريق الوصول الى النجاح في التجارة الالكترونية ليس بالصعوبة الشديدة التي يتوقعها البعض بل يحتاج الى مجموعة من العوامل البسيطة التي يمكن لاصحاب الاعمال والشركات ان تستعين بها من اجل الوصول الى النجاح حيث يجب ان يكون لديك خطة تتسم بالوضوح مناسبة لعملك او متجرك الالكتروني وايضاً يجب عليك ان تعرف المجال الذي تريد العمل فيه و ان تقوم بعمل دراسة للجمهور المستهدف حيث بدون خطة واستراتيجية عمل لن تنجح بالتاكيد لذلك يجب عليك وضع استراتيجيات مناسبة لك ومناسبة للعمل الذي تقوم فيه بالاضافة الى ذلك يجب على صاحب المتجر الالكتروني ان يهتم بعوامل نجاح المتاجر و ان يتعلم ما سبب نجاح المتاجر وما سبب فشلهم وفقاً لبعض الاحصائيات فأن 80% من المتاجر الالكترونية تفشل بسبب خطة العمل السيئة بالاضافة الى خطة تسويق الموقع الالكتروني الفاشلة مما جعلهم يغلقون ابوابهم ويعلنون افلاسهم ولذلك عليك تجنب الاخطاء والانتباه والتعلم من المتاجر الالكترونية الاخرى ومعرفة اسباب نجاحها وتفوقها على المتاجر الالكترونية الاخرى فعليك السعي ليكون متجرك الالكتروني من بين الافضل

 يجب عليك التخطيط الجيد قبل البدء في بناء متجر الكتروني ويجب عليك الاهتمام بكل النواحي التي سوف نتحدث عنها حيث يمكن لاصحاب الشركات النجاح في عملهم وفي متاجرهم من خلال اتباع بعض الامور والتي تعتبر من عوامل النجاح والمقومات الاساسية الازمة لتحقيق النجاح المطلوب والانتشار و ايضاً التي تضمن لك نجاح متجرك الالكتروني واستمرارة ووجودة ومنافستة ضمن عدة متاجر الكترونية سواء محلية او عالمية حيث ان هذه العوامل ستجعلك تحقق النجاح في عالم التجارة الالكترونية وستجعلك تقود متجرك الالكتروني للتفوق على جميع المتاجر الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنيت او المنافسة له لذلك حاول ان تتبعها بالكامل

رأس مال كافي

يعتبر رأس المال المعضلة الأساسية الأساسية التي تواجه اي شخص او صاحب عمل بمجرد ان ترد في ذهنة فكرة الدخول الى عالم التجارة او انشاء اي مشروع تجاري عادي حيث لايوجد مشروع تجاري لايتطلب رأس مال فبدون رأس مال لن تستطيع العمل في التجارة الالكترونية حيث ان التجارة الالكترونية بدون رأس مال تعد واحد من الاكاذيب الشائعة في مجال اتجارة الالكترونية فحتى ان افترضنا انك ستضع منتجاتك في منصة مثل ايباي فسوف تحتاج الى رأس مال تستخدمة في تغطية تكاليف الطلبات الاولى والتعامل مع المشاكل التي يمكن ان تحدث والتي ترتبط عادة بارتفاع مفاجئ في سعر المنتج او السلع الذي تبيعها او نفاذة لدى الموردين الذي تتعامل معهم وتوفرة في شركة اخرى بسعر اعلى يجب حساب تكلفة المشروع بدقة تخطيطًا تفصيليًا ومعلومات دقيقة بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بالمضاعفات المحتملة  و وضع استراتيجية يمكن الاعتماد عليها لضمان نجاح عملك في التجارة الالكترونية حيث لو اخطأت في تقدير تكاليف مشروعك فقد يودي ذلك الى فشلك التام وفشل متجرك الالكتروني ولذلك لابد لك ان تظل في حدود الميزانية التي قدرتها للمشروع منذ البداية حتى لو اضطرت الى الاقتراض او ادخال شركاء وتذكر دائماً ان التمويل او القروض تمنح في العادة لمشاريع ناجحة بالفعل او لديها فرص كبيرة للنجاح

استراتيجية مناسبة لعملك

يجب وضع استراتيجية عمل تستخدمها الشركة لتحقيق اهدافها في السوق وتتضمن الاستراتيجية جميع الخيارات التي تتخذها بشأن المكال الذي تتجه اليه ومالذي ستفعلة عندما تصل الى هناك وكيف ستستعد للمشاكل والظروف التي ستقابلها وايها الادوات التي تحتاجها ثم تحديد الخيارات التي تقوم بها لتحقيق اهداف معينة بالاضافة الى ذلك يجب تقيم الاسواق والعملاء والمنافسة وما الى ذلك ومحاول التنبؤ بالمستقبل وتحديد الاهداف من تأسيس المتجر الالكتروني وبعد ذلك تقوم بوضع خطة عمل الشركة لتحقيق هذه الاهداف وتحقيق هذه المهمة اذا فالاستراتيجية تحدد اتجاه الشركة على المدى الطويل وتجعلها تزدهر وتحقق نجاح باهر ومن الضروري جمع ودمج جميع الموارد ومهارات فريق العمل الخاص بك لخلق ميزة تنافسية للشركة عن غيرها و ليكون الهدف هو النجاح في سوق التجارة الالكترونية والاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة امامك حيث من الضروري توقع المستقبل والاستعداد له على كافة الأصعدة فالعديد من الشركات والمتاجر الالكترونية الناجحة مثل امازون و اي بي وغيرهما لديه استراتيجية توجهها لهدفها المطلوب حيث كثيرا ما تقوم الشركات الناجحة بمراجعة وإعادة تقييم استراتيجياتها للتأكد من أنها مفيدة في تحقيق الاستقرار والنمو والنجاح في السوق على المدى الطويل

 دراسة السوق

قبل البدء في مشروع التجارة الالكترونية تحتاج اولاً الى دراسة السوق المستتهدف عن طريق تحليل الجمهور وخصائصة الديموغرافية والسلوكية و دراسة الحالة الشرائية للسوق المستهدف بالاضافة الى دراسة احتياجات المستهلكين في هذا السوق حيث ان دراسة السوق امر هام جداً قبل الدخول في مشروع التجارة الالكترونية ومن خلال هذه الدراسة يتوصل صاحب العمل الى العديد من المعلومات التي سوف تساعدة على معرفة حالة السوق والتي من خلالها يمكن وضع خطة تسويقية يتم بها استهداف هذا السوق والعمل على المنافسة بل والتفوق على المنافسين  وايضاً يجب دراسة العرض والطلب للمنتجات التي سوف تعمل بها او التي سوف تقوم بعرضها على متجرك الالكتروني حيث من خلال هذه الدراسة توقع كمية الطلب على المنتج او السلع ومعرفة مايريدة المستهلك الموجود في هذا السوق من المنتج الخاص بك ويمكن معرفة التكلفة المتوقعة ايضاً حيث من خلال المعلومات التي جمعتها عن طريق دراسة السوق تقوم بتحديد انشطة جديدة تقوم بها مثل عرض منتجات او سلع مطلوبة كثيراً من المستهلكين ويحتاجها العميل المستهدف في هذا السوق حيث من خلال عمل دراسة السوق سوف تتوصل الى معلومات  حول ما يريدونه العملاء ويحتاجوه ومعرفة مدى ميولهم للمنتجات التي يكون لها تسويق وكيف يتقبلون الافكار الجديدة وبعد ذلك يمكن تحديد طريقة تسويق المنتج او السلعة وعرضهما في السوق المستهدف للمستهلك

خطة تسويقية ناجحة

ان التسويق لمتجرك الالكتروني من الامور الاساسية والهامة جداً لضمان نجاح متجر الالكتروني ووصولة الى عدد من العملاء حيث تشير الاحصائيات الى ان الشركات والمتاجر الالكترونية مثل امازون وعلي بابا و اي بي وغيرهما من الشركات التي تقوم بوضع خطة تسويقيه لحملاتها تزيد احتمالات نجاح جهودها التسويقية بأكثر من ثلاثة اضعاف من الشركات الاخرى التي لاتضع خطة تسويقية حيث يجب وضع خطة تسويقية توضح خطة التسويق السوق الذي تستهدفة وتعرف جمهورك المستهدف بالضبط حيث ان خطة التسويق تمكنك من معرفة مايمكنة ان يقدمة منتج او خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدف وعلى ضوء هذه المعرفة يجب ان تقوم بعمل حملات اعلانية حيث ان خطتك التسويقية هي الاداة التي يجب ان تستخدمها يومياً لمساعدتك على الوصول للسوق وبناء متجر الكتروني ناجح ويستطيع منافسة المتاجر الالكترونية الاخرى لذا يجب التركيز اثناء وضع خطتك التسويقية على الامور التي تحتاجها لفهم السوق جيداً ومن المهم ان تكون قادراً على قياس مدى فعالية خطة التسويق الخاصة بك عن طريق وضع اهداف قابلة للقياس ومحددة باطار زمني لكن احذر ان تنساق بخطتك التسويقية لأنه ذلك سوف يجعلك تفشل في مشروعك التجاري وفي متجرك الالكتروني حيث ان بعض الشركات فشلت بسبب الخطة التسويقية مثل شركة (ايتويس)  مما جعل الشركة في موقع مالي محرج اداى الى افلاسها

ادارة ناجحة

الادارة الناجحة هي احد عوامل نجاح المتاجر الالكترونية حيث هناك مجموعة كبيرة من الأسس والاستراتيجيات التي سوف تساعدك في ان تصبح مدير ناجح وتمكنك من الوصول الى نتائج غير مسبوقة من النجاح ولذلك يجب عليك وضع اهداف محددة وخطط واستراتيجيات واضحة للعمل يسعي كافة فريق العمل في المتجر الالكتروني الى تحقيقها وذلك لانه خطط العمل مهمة ومن العوامل الاساسية لنجاح المتاجر الالكترونية وبعد الانتهاء من وضع الخطط الاساسية المنشود الوصول اليها في متجرك الالكتروني او عملك بشكل عام هذا الدور يتمثل في حسن اختيار الموظفين الذي يمكنهم بالفعل تنفيذ تلك الخطط بالاضافة الى تقسيم المهام بين الموظفين وتقيم ادائهم ومن الافضل توظيف اشخاص اخريين يمتلكون الخبرات الازمة لادارة المتجر الالكتروني حيث يمكنك الاستفادة من خبراتهم المتواجدة للوصول الى النجاح الذي تتخيلة في ادارة المتجر وتحقيق معدلات بيع عالية ومن ثم تحصيل نسب ارباح كبيرة ومن الجدير بالذكر ان ادارة متجر الكتروني بشكل ناجح وفعال ليس بالعمل السهل وايضاً ليس بالعمل الشاق ولايحتاج الى الكثير من الجهد كما يعتقده البعض  بل يحتاج الى مهارات خاصة ومقومات لكي ينجح صاحب العمل بشكل عام او صاحب المتجر الالكتروني على وجه التحديد في تحقيق اهداف العمل

متجر الكتروني احترافي

يعد انشاء متجر الالكتروني احد عوامل نجاح التجارة الالكترونية حيث تكمن اهمية الموقع الالكتروني في توفير وسيلة ممتازلة للتواصل مع العملاء بطريقة اسهل حيث يجب عليك بناء متجر الكتروني بتصميم جذاب وانيق بحيث يكون المتجر الالكتروني فريد في الشكل والالوان وان يملك واجه فريدة يبرز مميزات المنتجات او السلع او الخدمات التي تقدمها وايضاً يعكس انطباعاً ايجابياً لدى العملاء بمدى اهتمامك بالتفاصيل وبالتالي سوف تصبح لديهم ثقة للتعامل مع المتجر الالكتروني بالاضافة الى ذلك يجب ان يكون تصميم متجرك الالكتروني متوافق مع جميع الهواتف الذكية بمختلف انواعها واحجام شاشاتها حيث يجب عليك ان تقوم بجذب انتباه العميل في متجرك الالكتروني من خلال تصميم موقعك الالكتروني والالوان المختارة ووجود كل شيء يحتاج له العميل فيجب ان تتعامل مع الأمر مثلما تتعامل مع متجرك الحقيقي واذا أحسنت استخدام هذه البيانات فتزيد من حجم مبيعات متجرك بشكل ضخم ويتيح لك الوصول لأكبر عدد محتمل من العملاء لكي يوفر تجربة مستخدم جيدة لعملائك ويزيد ثقتهم بالمنتجات التي تقدمها وايضاً يزيد ثقتهم في المتجر الخاص بك وسوف يساعدك على بناء علامة تجارية قوية وجعل متجرك يتنافس مع المتاجر الموجودة على شبكة الانترنيت حيث يعتبر المتجر الالكتروني هو استثمارك نحو المستقبل في العالم


تعليقات