القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

 


نبذة مختصرة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو نظام يحاكي العقل البشري في نمط تفكيرة ويعمل لتحقيق هدف اساسي وهو انجاز اي مهمة باذكى طريقة في اسرع وقت ومن امثلة هذه المهام ما يوديه الانسان عادة على غرار القدرة على التفكير والتحليل واكتشاف العوامل المشتركة اذ تعمل اليات الذكاء الاصطناعي على استيعاب كمية ضخمة من البيانات والعمل على تحليلها ومعالجتها والاستفادة منها في الوصول الى نتائج واداء مثالي وهذا مايتفوق على قدرات الانسان التي تحتمل جزء من الخطأ ولكن هذا السلوك ناتج عن تزويد الالة بقدرات معينة مثل القدرة على التعلم والتحليل والاستنتاج وتقييم ردود الافعال وذلك من خلال تركيب له برمجيات وخوارزميات مخصصة تكون مهمتها تزويد الذكاء الاصطناعي بتلك القدرات التي تجعلها تبدو وكأنها تملك عقلاً يحاكي العقل البشري ومن اشهر الامثلة على ذلك لعبة الشطرنج فقبل ضهور الذكاء الاصطناعي كان يتم تصميم العاب الكومبيوتر ومنها الشطرنج عن طريق برمجة وتخزين اكبر عدد من الاحتمالات ولكن بعد ضهور الذكاء الاصطناعي تم وضع خورازميات في العبة تكون مهمتها التعلم والاستنتاج وتقيم ردود الافعال حيث تقوم العبة بالرد على حركات الاعب من خلال تقيم القطع على رقعة الشطرنج وتحريكها وفقاً لأستراتيجيات العب وتوقع كل احتمالات تحرك اللاعب الآخر مما يجعلها تحاكي العقل البشري  يهدف الى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية تطوير آلات وأنظمة بإمكانها أن تؤدي مهاماً تتطلب ذكاء بشرياً مثل حل المشكلات واتخاذ القرارات وما الى ذلك

الذكاء الاصطناعي والمتاجر الالكترونية

سيؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على قطاع التجارة الإلكترونية حيث يعتبر الذكاء الاصطناعي من اهم مصادر الربح للتجارة الالكترونية ومن أهم الانضمة التي تساعد على زيادة عدد عملاء التجار الالكترونية حيث بمقدور الذكاء الاصطناعي ان يساعد التجار واصحاب الشركات في الحصول على توقعات مستقبلية افضل بشأن مبيعاتهم  حيث ترشد انضمة الذكاء الاصطناعي العملاء بأحترافية بالاضافة الى هذه الانظمة تقوم بتحليل سلوك العملاء القدامة او الجدد لتقدم لهم تجربة تتناسب مع اذواقهم حيث تتيح انظمة و أليات الذكاء الاصطناعي تحديد تنبؤات حول المنتجات او السلع التي قد يحتاجها العميل او الزبون اذا يتم هذه بناءاً على تحليل سلوك العميل من خلال عملياته الشرائية السابقة او من خلال سلوك البحث الخاص بالعميل فعلا سبيل المثال اذا كان العميل يبحث عن كومبيوتر فستقوم انظمة الذكاء الاصطناعي بعرض له منتجات ذات صلة بالكومبيوترات او يلقى العميل مقترحات حول مايرغب بشرائة بالفعل مما يجعل العميل يقوم بعمليات شراء جديدة وبالتالي تسجل المزيد من الايرادات والارباح للشركة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي حيث ان العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية وثيقة جداً ومن اهم الوسائل والطرق التي تساعد على زيادة ربح المتاجر الالكترونية والانشطة التجارية مما يجعله يوثر بشكل كبير على اصحاب المتاجر الالكترونية بشكل عام سواء على المستوى الدولي او المحلي

مزايا الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

زيادة عمليات البيع

يقوم الذكاء الاصطناعي بتقديم توقعات للمنتجات التي يهتم بها العميل او يقوم بتقديم توصيات لعملائة كل على حدى اذا يتم كل هذا بناءاً على التحليلات والدراسات الخاصة بسلوك العميل من خلال عمليات الشرائية السابقة او من خلال بحث العميل عن المنتجات التي يرغب في شرائها فعلا سبيل المثال اذا قام العميل بالبحث عن كومبيوتر فسوف يتم عرض له منتجات ذات تصلة تتعلق بالكومبيوترات او يلقى العميل مقترحات حول ما يرغب في شرائة بالفعل في المتجر الالكتروني وإدراج هذه المنتجات في رسائل البريد الإلكتروني على أساس فردي مما يجعل العميل يقوم بعمليات شراء جديدة وبالتالي تسجل المزيد من الايرادات والارباح للمتاجر الالكترونية  مما يوحي للعميل انه مهم وليس مجرد مستهلك بالاضافة الى ذلك يسفيد العميل من منتجات تناسبة بالاضافة الى ان حققت 53٪ من الشركات نتائج جيدة من تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء او الزبائن في المتاجر الالكترونية ومن اهم الشركات التي تستخدم نظام الذكاء الاصطناعي في مواقعها هي شركة امازون حيث لو قمت بالدخول للموقع ومن ثم قمت بالبحث عن اي منتج قد ترغب بشرائة سوف يتم عرض لك المنتجات الاخرى ذات الصلة بالسلعة التي تبحث عنها او قد ترغب بشرائها بالفعل بالاضافة الى ذلك سوف تلقى مقترحات للمنتجات والسلع التي تبحث عنها في رسائل البريد الألكتروني مما يجعل نظام الذكاء الاصطناعي من اهم مصادر الربح للمتاجر الالكترونية

تحسين خدمة العملاء

تزداد استفسارات العملاء حول المنتجات او السلع ومن الصعب الاستجابة الفورية لتزايد استفسارات العملاء ولذلك تضطر العديد من الشركات لتوظيف المزيد من الموظفين مما يشكل عبئاً على الشركات ولهذا السبب فإن عدد كبير من الشركات والمؤسسات تلجأ الى الذكاء الاصطناعي للرد على العملاء حيث يمكن للذكاء الاصطناعي الاجابة على الالاف من استفسارات العملاء في وقت واحد و بدون الحاجة الى تفاعل بشري من خلال برمجة روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للاجابة على الاسئلة المتكررة او التعامل مع الاستفسارات الروتينية او الطلبات البسيطة بالاضافة الى ذلك يمكن لروبوت الدردشة الوصول بشكل استباقي الى العملاء الذين يبدو انهم عالقون في صفحة ويب معينة مما يمكن خدمة العملاء من التعامل مع الاستفسارات ذات القيمة الأعلى التي قد تتحول الى مبيعات اضافية ولذلك يعتبر الذكاء الاصطناعي من اهم عوامل نجاح المتاجر الالكترونية حيث يجب على الشركات والمتاجر الالكترونية تقديم خدمة عملاء 24 ساعة على مدار الاسبوع لضمان تغطية شاملة مما يقلل وقت الانظار ويجعل المستخدم يستفسر عن اي منتج في اي وقت حيث ان الاستجابة الفورية من روبوت الدردشة يبقى العملاء مركزين على عملية الشراء على الارجح يمكن ان يكملو مشترياتهم بعد تلقي اجابة فورية عن المنتج او السلعة ومما يوحي للعميل انه مهم وليس مجرد مستهلك او عميل عادي

جمع وتحليل البيانات تلقائيا

ان لتحليل البيانات اهمية كبيرة جداً في العديد من المجالات منها التجارة الالكترونية حيث انه يمنح اصحاب المتاجر امكانية لتصميم استراتيجيات تسويقية احترافية فتحليل البيانات تكمن مهمتة في منح نظرة ثاقبة على تفضيلات ورغبات الجمهور المستهدف من خلال المعلومات التي يتم تجميعها ومن ثم تحديد قاعدة العملاء المحتملين لتحويلهم لعملاء فعليين بالاضافة الى ذلك تتعلم من الحملات الاعلانية السابقة وتحاول التعلم من الأخطاء السابقة التي حصلت وتدارك النقائص وتغير استراتيجية الحملة وفهم افضل للجمهور المستهدف و اذا كنت تفكير في تصميم استراتيجية احترافية لتسويق متجرك فيتوجب عليك فهم تأثير الحملة التسويقية  وتجميع وتحليل البيانات لتصميم استراتيجية تسويقية احترافية مستندة على أسس علمية بما يضمن لك تحقيق اهدافك التي تتطلع اليها حيث ان تحليل البيانات يمنحك الأماكنية لتقديم تجربة مستخدم جيدة للعملاء وذلك من خلال القيام بجمع المعلومات عنهم وتحليلها لمعرفة سلوكهم وتفضلاتهم واحتياجتهم و معرفة ماهو شائع لدى جمهورك ومن ثم القيام بتقديم الحلول التي تلبي احتياجاتهم من أجل انشاء حملة تسويقية ناجحة تعزز من شركتك او متجرك وتقرب جمهورك من علامتك التجارية وتساهم في انجاح انشطتك التجارية على شبكة الانترنيت

البحث الصوتي

البحث الصوتي هو واحد من التقنيات التكنولوجية الحديثة والتي من الممكن ان تلعب دوراً مهمة في قطاع التجارة الالكترونية حيث تتيح التجارة الصوتية للعملاء اجراء عمليات شراء عبر الانترنيت بأستخدام اي جهاز به مساعد صوتي بالاضافة الى ذلك يتيح البحث الصوتي المدعوم بالذكاء الاصطناعي للعملاء استخدام الغة الطبيعية لتقليل او القضاء على الجهد البشري مما يسهل من انجاز المهام وتحقيق عمليات بيع جديدة بالاضافة الى ذلك يعتمد عدد كبير من عملاء التجارة الالكترونية اليوم على المساعدين الصوتيين مثل (اليكسا) وسيري وما الى ذلك للعثور على اي سلعة او منتج او خدمة عبر محركات البحث او حتى الحتكم الصوتي في منزلهم اذا كان يتضمن اي من اجهزة المنزل الذكية مثل انظمة الاضاءة او انظمة الأمان مما يعمل على تحسين تجربة العملاء ومساعدتهم في العثور على المنتجات التي يرغبون في شرائها لينعكس بالنهاية على معدل المبيعات كنتيجة طبيعية حيث يجب على العديد من الشركات والمتاجر الالكترونية ان تبدأ في تحسين مواقعها على الويب للبحث الصوتي من أجل تحقيق مبيعات اضافية وزيادة ايرادات الشركة حيث بمقدور التسوق عبر البحث الصوتي ان يغير مسار العبة في قطاع التجارة الالكترونية حيث تشير الابحاث الى ان البحث الصوتي قد يشكل نصف عمليات البحث في المستقبل ومن المتوقع ان تصل مبيعات التجارة الصوتية الى 40 مليار دولار بحلول عام 2022

البحث المرئي

من خلال االبحث المرئي يمكن للعملاء البحث عن المنتجات بواسطة الصورة حيث يمكن للعملاء تحميل صورة على شريط البحث وبعد ذلك سيحاول محرك البحث العثور على المنتجات التي تتطابق مع الصورة حيث على سبيل المثال اذا كنت تعرف المنتج الذي تبحث عنه ونسيت اسمة فيمكنك الان بفضل الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية البحث عن منتج بأستخدام الصورة فقط بالاضافة الى ذلك يقوم بتقديم اقتراحات اضافية ومنتجات قد يرغب العميل في شرائها حيث تتضمن هذه الاقتراحات منتجات من نفس الخط او من نفس العلامة التجارية او البديل لها وما الى ذلك حيث من خلال البحث المرئي كل ما يحتاج العميل هو التقاط صورة للمنتج الذي يريد شرائة ورفعة في المتجر الالكتروني يعمل الذكاء الاصطناعي على توفير الراحة والأمان للعميل بشكل مذهل بالاضافة الى ذلك أصبحت هذه الميزة جزءًا لا يتجزأ من  المتاجر الالكترونية وستستمر في التحسين والتطوير بمرور الوقت ومن اشهر المتاجر الالكترونية التي تستخدم البحث المرئي هو متجر وايفاير للمفروشات حيث يمكن للعملاء التقاط صورة للمفروشات التي يبحثون عنها وبعدها تقوم شركة وايفاير بتقديم منتجات اخرى متشابه في الأسلوب في محاولة لمطابقة تفضيلات ورغبات العملاء

تسعير ديناميكي

سوف تقوم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بتغير الأسعار وتحديثها بشكل مستمر بناءاً على عدة عوامل منها نوع الزبون وحجم الطلب في السوق وما الى ذلك حيث على سبيل المثال اذا كنت تملك متجر لشراء تذاكر الطيران او الفنادق لن تستطيع تحديثها بشكل مستمر والاطّلاع على جميع تفاصيل أسعار المنتجات المنافسة وسعر السوق ولكن مع الذكاء الاصطناعي ستقوم التطبيقات بتغير الأسعار وتحديثها نيابة عنك حيث اصبحت هذه الميزة جزءاً لايتجزأ من التجارة الالكترونية بالاضافة الى ذلك طبقت معظم الشركات في السابق استراتيجية التسعير الديناميكي حيث تقدم هذه الأستراتيجية طريقة فعالة لزيادة المبيعات ولزيادة الأرباح وتعزيز اداء الشركة حيث يعد تحسين الأسعار طريقة فعالة لأصحاب المتاجر الالكترونية حيث ستساعد اصحاب المتاجر الالكترونية في تحديد افضل اسعار المنتجات ومن اشهر الشركات التي تستخدم التسعير الديناميكي هي شركة امازون حيث تتغير اسعارها في اوقات معينة بناءاً على العوامل التي تم ذكرها بالاضافة الى تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة التي تمكن من معرفة الطلب اللحظي وتغير الأسعار لحظياً وملاحظة اثارها في المبيعات وفي النهاية يجب ان يكون الهدف الأساسي والنهائي من تنفيذ التسعير الديناميكي هو مواصلة التعلم من منافسيك وعملائك من أجل جذب العملاء من خلال تقديم اسعار مناسبة لهم لتشجيعهم على تجربة منتجاتك او خدماتك

تعليقات